arاليمن - إب - مدينة جبلةinfo@jums.edu.ye+967 4 440041

تحت عنوان (من اجل امومة وطفولة أمنه ) كلية القبالة بجامعة جبلة تقيم الندوة العلمية الأولى للقابلات.

جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية > أخبار الجامعة > تحت عنوان (من اجل امومة وطفولة أمنه ) كلية القبالة بجامعة جبلة تقيم الندوة العلمية الأولى للقابلات.
برعاية أ.د/عبدالله محمد المطري رئيس الجامعة وإشراف المجلس الطبي الأعلى وتحت شعار (من اجل امومة وطفولة أمنه) اقامت كلية القبالة بجامعة جبلة صباح اليوم الخميس 8 فبراير 2024م بقاعة 22 مايو الندوة العلمية الأولى للقابلات.
وفي الندوة التي افتتحت بالنشيدين الوطنيين للجمهورية اليمنية وفلسطين وآيات من الذكر الحكيم ، رحب أ.د/ عبدالله المطري رئيس الجامعة بالحاضرين بالندوة ضيفات المحافظة من محافظتي صنعاء والحديدة ، وكذلك القابلات من جميع المستشفيات الحكومية في المحافظة ومن المعهد العالي للعلوم الصحية بالمحافظة.
وبين ان انعقاد الندوة يسلط الضوء على مهنة القبالة والأهمية الكبيرة التي تحتلها في المجتمع حيث ان القابلات يرافقن الأمهات منذ اشهر الحمل الأولى ويعملن على تثقيفهن ومرافقتهن للحفاظ على صحتهن وضمان صحة المواليد وتمتهم بصحة جيدة منذ الأشهر الأولى ، كما انهن يكن مرافقات للأم خلال مخاض الولادة وكذلك بعد الولادة ، كما ان القابلات بدورهن هذا يساهمن في خفض نسبة وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.
وأشار ان جامعة جبلة تولي أهمية كبيرة بالإهتمام بمجال القبالة من خلال تبني برنامج متميز لبكالوريوس القبالة والتجهيز لإعتماد برنامج الماجستير في القبالة العام القادم بإذن الله الأمر الذي سيكون له انعكاسة الإيجابي الكبير في النهوض بالقبالة وجعلها تحتل المكانة التي تستحقها في المجتمع بجانب بقية التخصصات الطبية الأخرى.
من جانبها اثنت د/عفاف نعمان الشريف عميد كلية القبالة رئيس اللجنة العلمية للندوة على الدور الكبير الذي قامت به اللجان التحضيرية للندوة خلال الفترة الماضية في الإعداد والتجهيز للندوة ، كما أشادت بتفاعل المتحدثين ورؤساء الجلسات وقبولهم المباشر للمشاركة الفاعلة في الندوة .
وأكدت ان كلية القبالة في جامعة جبلة كانت ضمن ثلاث كليات تأسيسيه للجامعة وهذا يبين نظرة الجامعة للقبالة ورغبتها في الإسهام بتطوير هذه المهنة من خلال تبني اول برنامج بكالوريوس للقبالة وهذا بلا شك يصبغ مهنة القبالة بالعديد من المهارات العلمية وامدادهن بالكثير من المعارف التي تسهم بشكل مباشر في القيام بعملهن بتمكن وتميز.
وأشارت ان كلية القبالة احتفلت منذ اكثر من شهر بخريج الدفعة الأولى للكلية والتي تعتبر تدشين لمرحلة جديدة في مجال القبالة وستتوالي تخريج الدفع من الكلية عام بعد الأخر.
واشادت أ/ صباح الظافري رئيسة جمعية القابلات اليمنيات بتنظيم الندوة والدور الكبير الذي تلعبة جامعة جبلة من خلال برنامج بكالوريوس القبالة في النهوض بالمهنة وتخريج جيل قابلات متسلح بالعلوم الحديثة وقادرات على القيام بوظيفتهن في مختلف الجوانب ، وهذا بلا شك يثلج الصدر ويشير إلى تحول كبير وتطور في ممارسة المهنة.
وبينت ان زيارتها لمحافظة اب وحضورها الندوة العلمية للقابلات تحفيز كبير لإعادة جريان الدماء في شرايين فرع جمعية القابلات بالمحافظة والتي شهدت خلال الفترة الماضية هدوء كبير ولكن مع هذا الزخم الكبير لابد من إعادة الحياة لفرع الجمعية.
ودشنت جلسات الندوة العلمية والتي تكونت من جلستين الجلسة الأولى اربع محاضرات وحلقة نقاش ، والجلسة الثانية خمس محاضرات وحلقة نقاش ، حيث تعددت محاور المحاضرات فيما يتعلق بمجال القبالة في تخصصي طب الأطفال وطب النساء والتوليد.
وقد خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات كان من أهمها:-
• الالتزام بأحدث البروتوكولات العالميه في مجال رعاية الام والطفل وطريقة التوليد الثامنه.
• العمل كفريق واحد متكامل يجمع القابلات طبيبات النساء والتوليد أطباء الأطفال.
• ان تعقد الندوة بصورة سنوية وتتطور الى مؤتمر سنوي.

شاهد أيضا