اليمن - إب - مدينة جبلةinfo@jums.edu.ye+967 4 440041

نظام الدراسة والاختبارات

جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية > نظام الدراسة والاختبارات

نظام الدراسة

  1. يبدأ العام الجامعي في شهر سبتمبر من كل سنة، وتستمر الدراسة (32 ( أسبوعا في العام الجامعي بواقع (16) أسبوعا في الفصل الدراسي وتكون عطلة نصف العام أسبوعين وفقا للتقويم الجامعي .
  2. نظام الدراسة في جميع الكليات ومراكز الجامعة، يقوم على أساس الانتظام ويحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي اذا قلت نسبة حضوره عن (85 %) من المحاضرات النظرية والدروس العملية لكل مقرر بحسب الخطة الدراسية ويعتبر الطالب الذي حرم من دخول الاختبار النهائي بسبب الغياب راسبا في المقرر.
  3. لا يجوز لأي طالب أن يكون مسجلا في الجامعة لدرجتين علميتين في وقت واحد.
  4. يفصل الطالب من الدراسة في الحالات الاتية:
    • إذا اتضح أن قبوله لا يتفق مع الاحكام العامة للقبول أو إذا اتضح بعد تحويل الطالب أنه سبق فصله لأسباب تأديبية يعتبر قيده ملغيا من تاريخ قبول تحويله للجامعة.
    • إذا تغيب بدون عذر أكثر من (50 %) من المقررات الدراسية في السنة الأولى.
    • إذا تبقى في المستوى الدراسي سنتين دراسيتين ولم ينتقل إلى المستوى الأعلى.
    • إذا تجاوز الحد الأقصى للمدة المقررة لدراسته ولم يتخرج.
    • إذا صدر بحقه قرار بالفصل كعقوبة تأديبية.
    • إذا تكرر غشه أكثر من مرة في الدورة الاختبارية الواحدة.
  5. يحق للطالب المفصول سحب وثائقه من الجامعة، على أن يوضح في وثائقه الصادرة عن الجامعة بأنه فصل من الجامعة، وأسباب الفصل وتاريخه، وعلى أن يدفع ما عليه من التزامات مالية أو عينية للجامعة.
  6. لا يحق للمفصولين لأسباب تأديبية الالتحاق بالجامعة مرة اخرى الا بحكم قضائي بات.

نظام الاختبارات والتقويم

  1. يحق لمجلس الكلية تشكيل لجنة خاصة لتسيير اعمال الاختبارات ورصد الدرجات.
  2. يضع مدرس المقرر أسئلة الاختبار، ويجوز عند الاقتضاء بناءً على اقتراح رئيس القسم أن يضع الاختبار من يختاره مجلس الكلية أو عميد الكلية (على أن يطلع مجلس الكلية في أقرب اجتماع لاحق على إجراءاته).
  3. يصحح مدرس المقرر أوراق الاختبار لمقرره ويجوز لرئيس القسم عند الحاجة أن يشرك معه متخصصا أو أكثر في التصحيح، ويجب أن يتم التصحيح خلال المدة المحددة.
  4. يعلن جميع اساتذة المقررات نتائج أعمال الفصل ودرجات الجزء العملي واسماء المحرومين قبل بدء الاختبارات النهائية بأسبوعين على الاقل معمدة من رئيس القسم.
  5. لا يجوز أن يدخل قاعة الاختبار اي طالب بعد مرور نصف ساعة على الاكثر من بدء الموعد المحدد للاختبار، كما لا يسمح للطالب بمغادرة مكان الاختبار الا بعد مضي نصف زمن الاختبار على الاقل.
  6. يلتزم الطالب الباقي للإعادة بسبب رسوبه أو غيابه بدون عذر أو لحرمانه من دخول الاختبار بدفع الغرامات المقررة بالجامعة.
  7. يجوز لعميد الكلية قبول عذر الطالب عن أداء اختبار مقرر أو أكثر من مقرات العام الجامعي أو الفصل الدراسي اذا كأن سبب الغياب عذرا قهريا تؤكده وثائق رسمية أو معمدة من المستشفى الجامعي إذا كان العذر بسبب المرض، على أن تقدم الوثائق اللازمة إلى عمادة الكلية خلال مدة اقصاها اسبوعا قبل أو بعد الاختبار.
  8. يترتب على قبول عذر الطالب بحسب الفقرة (7) من هذا النظام ما يلي:
    • يدون امام اسمه (غائب بعذر) في الوثائق والسجلات كافة.
    • يعفى الطالب بناء على ذلك من غرامة الغياب.
    • عند اعادة الطالب اختبار المقرر أو المقررات التي عد فيها غائبا بعذر، تحسب له النتيجة اسوة بزملائه الحاضرين.
  9. لا يجوز لأستاذ المقرر تعديل اي من بيانات النتائج بعد تسليمها ما لم يكن هناك خطأ مادي واضح تم الاطلاع عليه من قبل رئيس القسم وعميد الكلية.
  10. يحق للطالب التظلم من نتيجة أي مقرر بعد دفع مبلغ مالي كتأمين عن أحقيته في التظلم طبقا للنظام المالي بالجامعة وذلك خلال اسبوع من تاريخ إعلان النتيجة بعدها يسقط حقه في التظلم فأن ثبت أحقيته في التظلم يعاد مبلغ التأمين.
  11. تتم عملية التصحيح للاختبارات النهائية واختبارات المفاضلة في جميع الكليات داخل الحرم الجامعي وباستخدام الأرقام السرية.
  12. يقتصر الحق في التظلم من نتيجة الاختبار على الكشف عن كراسات إجابة الطالب ومراجعة رصد الدرجات أو جمعها فقط واذا اتضح أن اجابة اي من الاسئلة لم تصحح أو لم توضع لها درجات فيستدعى الكنترول المختص مصحح المقرر خطيا عن طريق عميد الكلية لعرض الحالة عليه وتصويب الخطأ أن وجد وتثبت جميع هذه الحالات في محاضر رسمية معتمدة من العميد وتوزع نسخ منها مع المحاضر للجهات ذات العلاقة بالجامعة وتعلن نتيجة التظلم للطلبة خلال مدة اقصاها اسبوع من تاريخ التظلم.
  13. لا يجوز الشطب أو الحذف أو الاضافة أو التعديل أو التغيير أو استخدام المواد المزيلة في اصول كشوف رصد الدرجات بعد اقرارها.
  14. تحفظ كراسات إجابات الطلبة بالكلية لجميع المستويات إلى ما بعد عام من تخرجه وبعد ذلك يتم التخلص منها بموجب محاضر رسمية.
  15. يعقد اختبار الدور الثاني للطلبة المطالبين بثلاثة مقررات وذلك في الموعد الزمني المحدد بالتقويم الجامعي ويعتبر الطالب الذي عليه اربع مقررات باقي للإعادة في نفس المستوى ويطالب بها وبكل المقررات الحاصل فيها على تقدير مقبول.
  16. يحدد مجلس الكلية بناءا على توصية مجلس القسم المختص مدة الاختبار التحريري النهائي، على الا تقل عن ساعة، ولا تزيد على ثلاث ساعات.
  17. تعاد نتيجة الاختبارات النهائية لأستاذ المقرر إذا أدى الاختبار إلى نتيجة غير منطقية (تشوه التوزيع الاعتدالي للدرجات) وفي هذه الحالة يعيد أستاذ المقرر النظر في نتيجة الاختبار أو يقدم تفسيرا مقبولا لها يقره مجلس القسم ويعتمده مجلس الكلية.
  18. بغرض تحسين الاختبارات وتطوير أساليب التقويم، يكلف نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلبة لجأنا علمية متخصصة تقوم باختيار عينات عشوائية من الاختبارات النهائية تمثل التخصصات المختلفة في الكليات، والاقسام وتقوم بتحليلها وتقويمها في ضوء معاير علمية، وتقدم بشأنها المقترحات المناسبة.
  19. تحسب التقديرات للمقررات، وكذلك التقديرات السنوية على النحو التالي:
  20. ممتاز من (90%) إلى (100 %) ويرمز لها بــ (م)
    جيد جدا من (80%) إلى (89%) ويرمز لها بــ (جـ جـ)
    جيد من (70 %) إلى (79 %) ويرمز لها بــ (ج)
    مقبول من (65 %) إلى (69 %) ويرمز لها بــ (ل)
    ضعيف اقل من  (65%) ويرمز لها بــ (ض)
    غائب صفر ويرمز لها بــ (غ)
    غائب بعذر مقبول غائب بعذر ويرمز لها بــ (غ ب)
    محــــــــــــروم محروم ويرمز لها بــ (مح)
  21. لتحسين وضع الطالب يتم العمل بما ورد في اللائحة الموحدة لشئون الطلبة.
  22. لحساب المعدل التراكمي للطالب عند التخرج لكل مقرر، تحسب الساعات المعتمدة بواقع خمسين درجة لكل ساعة نظرية (وتعادل الساعة المعتمدة ساعة نظري او ساعتين معملية او سريرية)، وكل ساعتين في الجانب العملي تساوي ساعة واحدة معتمدة..
  23. تقرب كسور الدرجات الحاصل عليها الطالب في أي مقرر لأقرب رقم صحيح.
  24. إذا نجح الطالب في مقرر ما بعد اختباره للمرة الثانية (بدون عذر) ترصد له الدرجة الصغرى للمقرر (65%) ويكون تقديره مقبولا.
  25. توزع درجات الفصل الجامعي أو العام الجامعي على النحو الاتي:
    • درجات اعمال السنة أو الفصل الجامعي للمقرر بواقع (40%) بواقع (25%) نظري، (15%) عملي.
    • درجات الاختبار النهائي للمقرر بواقع (60%) بواقع (45%) نظري، (15%) عملي.
    • في حالة المقررات التي لها جوانب عملية أو سريرية تجمع درجة الاختبارات التحريرية مع درجة اعمال الفصل بالإضافة إلى درجات الجزء العملي أو السريري ويحدد في ضوء ذلك مجموع الدرجة النهائية للطالب في كل مقرر وإذا رسب الطالب في احد جزئي المقرر – الجزء العملي أو الجزء النظري – يعد راسبا في المقرر وعليه إعادة اختبار المقرر كاملاً.
  26. يعد الطالب غائبا في حالة عدم حضوره الاختبار النهائي للمقرر.
  27. يشترط النجاح بجميع المقررات الى المستوى الأعلى ويحدد التقدير السنوي للطالب على النحو التالي:
    • الطالب الناجح في جميع المقررات تجمع الدرجات الحاصل عليها وتقسم على مجموع الدرجات النهائية للمقررات وتحدد النسبة المئوية لتقدير الطالب.
    • الطالب الباقي للإعادة يكتب له بدلا عن التقديرات عبارة (باق للإعادة) ويذكر عدد المقررات المتبقي بها ، ويجوز له دخول اختبار الدور الثاني بهذة المقررات واذا لم يوفق يبقى في مستواه بالمقررات التي عليه وايضاً المقررات الحاصل فيها على تقدير مقبول من نفس المستوى، ويعتبر مفصولاً من الكلية في حالة رسوبه لسنتين في نفس المستوى مع مراعاة الفترة الزمنية الكلية المسموح للطالب الإستمرار بها في الكلية.
  28. يحسب تقدير تخرج الطالب تراكميا بجمع الدرجات التي حصل عليها في جميع المقررات الدراسية المطلوب منه اجتيازها للتخرج بحسب الساعات المعتمدة لكل مقرر (من المستوى الأول حتى المستوى النهائي) وقسمة ناتج الجمع على مجموع الدرجات النهائية للمقررات الدراسية المشار اليها أنفا.
  29. يتم إعداد كشوفات التخرج بناءً على ترتيب التقديرات المذكورة وبحسب النسبة المئوية للتخرج وذلك من خلال المدة المحددة في التقويم الجامعي.