arاليمن - إب - مدينة جبلةinfo@jums.edu.ye+967 4 440041

افتتاح اعمال الندوة العلمية حول امراض الكبد في الجمهورية بصورة عامة وفي محافظة اب على وجهة الخصوص.

جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية > أخبار الجامعة > افتتاح اعمال الندوة العلمية حول امراض الكبد في الجمهورية بصورة عامة وفي محافظة اب على وجهة الخصوص.
افتتح الأستاذ الدكتور / علي يحيى شرف الدين نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، والأستاذ الدكتور / مجاهد معصار رئيس جامعة 21 سبتمبر رئيس المجلس الطبي الأعلى ، والعميد امين على الورافي نائب المحافظ امين عام المجلس المحلي بالمحافظة صباح يومنا هذا الندوه العلمية حول امراض الكبد في الجمهورية بصورة عامة وفي محافظة اب على وجهة الخصوص.
وفي افتتاح الندوة التي استهلت بالنشيد الوطني وايات من الذكر الحكيم القى أ.د/ عبدالله محمد المطري رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالحاضرين من مختلف محافظات الجمهورية ، وبين ان انعقاد الندوة يأتي ضمن توجهات قيادة الجامعة نحو دعم الفعاليات العلمية والبحثية ، حيث شهدت الجامعه خلال سنوات حياتها الخمس انعقاد ستة مؤتمرات علمية وعدد من الندوات التي ناقشت العديد من المواضيع بمختلف التخصصات ، الا ان الندوة الحالية تعتبر من اكبر الندوات التي نضمتها الجامعة .
وبين ان مناقشة امراض الكبد يعتبر امر في منتهى الأهمية نظراً للإنتشار الكبير لأمراض الكبد في المجتمع اليمني بسبب الاستخدام الغير مقنن للمبيدات الحشرية خاصة مع شجرة القات.
من جانبه اثنى نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي على النشاط الكبير الذي تتبناه جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية وخاصة في الجوانب العلمية والتي تعد من اهم ثلاث ركائز يقوم بها التعليم العالي ، واكد ان الجامعة كل عام تفاجئنا بنشاط علمي جديد وهذا من شأنه تنشيط العمل العلمي في المحافظة والجمهورية بشكل عام وخاصة ان عدد كبير من المتحدثين والحاضرين في الندوة من مختلف محافظة الجمورية .
وتكونت الندوة العلمية من خمس جلسات عملية احتوت على 21 ورقة عمل قدم غالبيتها كبار استشاريين واخصائيين في امراض الجهاز الهضمي والكبد وتنظير القنوات الصفراوية في الجمهورية ، كما احتوت أوراق العمل على عدد من الأوراق في التخصصات الأخرى ذات العلاقة المباشرة بأمراض الكبد .
وحضر الندوة 350 من الكوادر الطبية والصحية من محافظة اب وبقية المحافظات .
واختتمت الندوة الساعة الثالثة عصراً حيث اوصت بعدد من التوصيات كان من أهمها:-
– التوصية بإنشاء جمعية امراض الجهاز الهضمي والكبد.
– العمل الجاد على انشاء مركز لزراعة الكبد.
– توعية المجتمع بأضرار تناول شجرة القات.
– توعية المجتمع حول التعامل والوقاية من فيروسات الكبد.
– تثقيف طلبة المدارس حول امراض الكبد وكيفية الوقاية منها.
– اصدار بروتوكول علاج فيروس الكبد (B).
– التوصية بإلتزام العامليين الصحيين بمبدء الحيطة والحذر والتعامل مع الحالات كحالات مشتبهه بالإصابة بفيروس الكبد وذلك بالإلتزام بوسائل الوقاية الشخصية .
– كما اوصت الندوة بتطعيم العاملين الصحيين ضد فيروسات الكبد.
وفي اختتام الندوة أشاد أ.د/ محمد سالم نعمان رئيس الندوة بالأعداد والتنظيم الدقيق والمتميز للندوة من قبل قيادة وطاقم جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية ، واكد ان الندوة ستكون بداية الانطلاقة لتعاون وتنسيق اكبر مع الجامعة.
هذا وقد قام كبار استشاريي امراض الجهاز والكبد بزيارة لعدد من مرضى الكبد النزلاء في مستشفى جبلة الجامعي واطلعوا على حالاتهم عن كثب وراجعوا الخطط العلاجية المتبعة لهم .
هذا وقد تم تكريم كبار ضيوف الندوة ، والمتحدثين فيها ورؤساء الجلسات ، كما تم تكريم الشركات الراعية للندوة وفي المقدمة الراعي الرئيسي للندوة شركة اخوان بعوم التجارية ، والرعاة الفرعيين الشركة الدوائية الحديثة ، ومجموعة الفتح التجارية ، وكذلك تكريم سكرتارية ومنسق الندوة.
حضر الندوة:
– الاأستاذ الدكتور محمد أحمد الأهدل رئيس جامعة الحديدة.
– لدكتور عبدالرحيم الحمران رئيس جامعة صعدة.
– الأستاذ الدكتور احمد احمد العرامي رئيس جامعة البيضاء.
– الأستاذ عبدالله السماوي مدير مكتب الصحة والسكان بالمحافظة.
– الأستاذ حميد المتوكل مدير عام مديرية الظهار.
– العميد محمد محسن المريسي مدير عام مديرية جبلة.
العلاقات العامه والاعلام
بشير البعداني