arenاليمن - إب - مدينة جبلةinfo@jums.edu.ye+967 4 440041

مناقشة مشروع برنامج قسم طب التخدير والعناية المركزة التابع لكلية الطب في جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية.

جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية > أخبار الجامعة > مناقشة مشروع برنامج قسم طب التخدير والعناية المركزة التابع لكلية الطب في جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية.
ورشة-اقرار-التوجهات-الإستراتيجة-لقسم-طب-التخدير

نظمت جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية اليوم ، ورشة الخطة الاستراتيجية وتوصيف مقررات برنامج قسم طب التخدير والعناية المركزة التابع لكلية الطب.

استهدفت الورشة التي شارك فيها 80 مشاركا من وزارة الصحة العامة والسكان، والمجلس الطبي الأعلى ومجلس الاعتماد الأكاديمي ، ، وعدد من الجامعات اليمنية والمستشفيات الحكومية والخاصة، إثراء مشروع البرنامج بالملاحظات والتوصيات المناسبة للخروج ببرنامج متميز .

وفي افتتاحية الورشة أشار وزير العليم العالي والبحث العلمي الاستاذ حسين حازب ، الى اهتمام القيادة الثورية والسياسية بتطوير العمل في قطاع التعليم العالي بما يكفل إعداد كوادر ذات كفاءة عالية في المجالات المختلفة.. معتبرا هذه الورشة خطوة أولى على طريق تصحيح الوضع الصحي والارتقاء بمستوى خدمات التخدير والعناية المركزة.

وأشاد الوزير حازب بالخطوات التي تخطوها جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية والتطور والتنامي المستمر في بنيتها التحتية والأكاديمية وحرص قيادتها على افتتاح برامج جديدة ومتميزة كل عام منذ تأسيس الجامعة وهذا ينم عن رؤيا مستقبلية بعيدة المدى لقيادة الجامعة ، كما بين أهمية التكامل والتنسيق بين جامعتي إب وجبلة للتغلب على التحديات التي قد تعقيق العمل الاكاديمي بالمحافظة .. مؤكدا حرص قيادة الوزارة على اعتماد مخرحات وتوصيات هذه الورشة وتطبيقها على الواقع العملي لخدمة المجتمع.

من جهته حث اللواء عبدالواحد صلاح محافظ المحافظة رئيس المجلس المحلي المشاركين على الخروج بتوصيات ونتائج ايجابية لتعزيز الجهود المبذولة لإقرار التوجهات الاستراتيجية والخطة الدراسية لبرنامج طب التخدير والعناية المركزة.
وأشار المحافظ صلاح ان محافظة اب وخلال السنوات الأخيرة أصبحت منارة للفعاليات العلمية المختلفة حيث استضافت المحافظة عدد من المؤتمرات والندوات العلمية التي حضرها وشارك فيها عدد من اخصائي واستشاري وأطباء من مختلف محافظات الجمهورية.

بدوره رحب الأستاذ الدكتور / عبدالله محمد المطري رئيس جامعة جبلة بالحاضرين فعاليات الورشة واكد فيها ان برنامج قسم التخدير والعناية المركزة هو الأول من نوعة على مستوى الجمهورية ، ومؤكداً على أهمية البرنامج الذي اعد بعناية شديدة من قبل مجموعة من اخصائيي واستشاريي طب التخدير والعناية المركزة الذين عملوا علية خلال الأشهر الماضية وذلك لعرضة على هذه الورشة التي يحضرها كبار اخصائيي واستشاريي المساق وذلك للخروج ببرنامج متميز يضمن تخريج كوادر قادرة على تغطية النقص الشديد في مجال طب التخدير والعناية المركزة في اغلب المرافق الصحية .

وأشاد الدكتور المطري بدعم قيادتي الوزارة والسلطة المحلية بالمحافظة لمشاريع وبرامج الجامعة وتعزيز دورها في تأهيل كوادر طبية متميزة وفقا لمعايير الجودة والإعتماد الأكاديمي .

وفي الورشة التي حضرها الأستاذ الدكتور علي يحيى شرف الدين نائب وزير التعليم العالي ، والأستاذ الدكتور مجاهد معصار رئيس المجلس الطبي الأعلى. استعرض أمين عام مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور محمد ضيف الله، أسباب عزوف الاطباء على الإلتحاق بتخصص طب التخدير والعناية المركزة.

وتطرق الى أسباب الزيادة عدد حالات الوفيات نتيجة الأخطاء الطبية التي ترتكبها الكوادر الفنية العاملة في مجال التخدير والعناية المركزة كونهم لا يمتلكون التأهيل الكافي في هذا المجال .. لافتا الى حاجة البلد للاختصاصيين في مجال التخدير نظرا لإستمرار التوسع في افتتاح المستشفيات والزيادة الكبيرة في إجراء العمليات الجراحية والانعاش التنفسي .

عقب ذلك استعرض الدكتور / صادق المحنى عميد كلية المختبرات الطبية مشروع برنامج قسم التخدير والعناية المركزة ، ومقارنته ببرنامجي الطب البشري ودبلوم التخدير والعناية المركز المناظرة حيث أثري المشروع بالعديد من الآراء والافكار والملاحظات من قبل المشاركين، كما قدم فريق مجلس الإعتماد الأكاديمي ورقة عمل حول محددات افتتاح البرامج الطبية ، وبعد الإستراحة قدم كلاً من د/ نبيل الزريقي استشاري طب التخدير والعنايه المركزة (منسق البرنامج ) والدكتور نضال سعود محمد فندي استشاري طب التخدير والعنايه المركزة و د / علي احمد وسوف استشاري طب التخدير والعنايه المركزة مداخلات تطرقت إلى استعراض عدد من المرجعيات المماثلة في دول العربية والإقليمية .

وادار الأستاذ الدكتور نعمان فيروز مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي / مدير عام ضبط الجودة بمجلس الإعتماد الأكاديمي مناقشات وإقرار البرنامج الذي استمرت لنحو ساعة واختتمت الورشة بكتابة التوصيات وتوزيع شهائد المشاركة على الحاضرين.

حضر افتتاح الورشة رئيسا جامعة إب الدكتور نصر الحجيلي ، ورئيس هيئة مستشفى الثورة الدكتور عبد الغني غابشة ، ووكيل وزارة التعليم العالي لقطاع التخطيط والسياسات رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية الدكتورة إلهام السنباني ، والأستاذ نشوان المجمر رئيس جامعة الجزيرة والدكتور عبدالحكيم الكمالي عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة تعز – برنامج إب ، ومستشارا محافظ إب ومدير مستشفى المجد الدكتور عبد الغني معزب ، ومستشار وزير التعليم العالي – مدير عام مجلس الاعتماد الاكاديمي لدكتور نعمان فيروز ، وعدد من الاكاديميين والمتخصصين.

العلاقات العامه والاعلام
بشير البعداني
#جامعة_جبلة_للعلوم_الطبية_والصحية
#ورشة_اقرار_التوجهات_الاستراتيحية_واعتماد_الخطة_الدراسية_لبرنامج_قسم_طب_التخدير_والعناية_المركزة

شاهد أيضا