arاليمن - إب - مدينة جبلةinfo@jums.edu.ye+967 4 440041

رئيس جامعة جبلة – مدير عام المستشفى يترأس اجتماعًا لتحسين جودة خدمات التمريض وخاصة في مجال صحة الأم والوليد.

جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية > أخبار المستشفى > رئيس جامعة جبلة – مدير عام المستشفى يترأس اجتماعًا لتحسين جودة خدمات التمريض وخاصة في مجال صحة الأم والوليد.
ترأس الأستاذ الدكتور عبدالله محمد المطري، رئيس جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية – مدير عام المستشفى، بعد ظهر اليوم الاثنين 22 يونيو 2026م، اجتماعًا موسعًا ضم الطبيبات والقابلات والممرضات، في قاعة الرازي ، بهدف تحسين جودة خدمات التمريض والعمل على تلافي الأخطاء والارتقاء بمستوى الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.
وفي مستهل الاجتماع، اكد رئيس الجامعة – مدير عام المستشفى ، أن التمريض يمثل الركيزة الأساسية في تقديم الخدمات الصحية داخل المستشفى، مشددًا على أهمية تعزيز دور الكادر التمريضي باعتباره شريكًا رئيسيًا في العملية العلاجية وتحقيق سلامة المرضى.
وبين أن الارتقاء بجودة الخدمات الصحية وخاصة صحة الام والوليد منذ الحمل حتى الولادة الأمنه يمثل أولوية استراتيجية لإدارة المستشفى، مشيرًا إلى أن تحسين الأداء التمريضي وتعزيز ثقافة الجودة وسلامة المرضى يعدان من أهم المرتكزات التي تسهم في تطوير الخدمات الطبية. وأوضح أن المرحلة الحالية تتطلب مزيدًا من الالتزام بالمعايير المهنية والعمل بروح الفريق الواحد، بما يضمن تقديم رعاية صحية آمنة وفعالة تلبي احتياجات المرضى وتحقق أعلى مستويات الجودة.
وشدد أن حالات الخروج ضد النصيحة الطبية لا ينبغي اعتمادها إلا بعد استنفاد جميع الجهود الممكنة لإقناع المريض باستكمال العلاج أو تحويله إلى جهة صحية أخرى عند الحاجة، مشيرًا إلى أهمية التعامل مع أوجه القصور أو المخالفات المهنية من خلال رفع تقارير واضحة بأسماء المقصرين، بعيدًا عن التعميم الذي قد يضر بمنظومة العمل.
من جانبها، أكدت الدكتورة سمية المليكي، رئيس قسم النساء والتوليد بالمستشفى، أن تحسين جودة الرعاية الصحية للأمهات والمواليد يمثل مسؤولية مشتركة تتطلب تكامل الجهود بين مختلف الكوادر الطبية والتمريضية. وأشارت إلى أن خدمات صحة الأم والوليد تبدأ منذ مرحلة متابعة الحمل والرعاية الدورية للحوامل، مرورًا بتقديم الرعاية الطبية الآمنة أثناء الولادة، وصولًا إلى متابعة الأم والمولود بعد الولادة لضمان سلامتهما والحد من المضاعفات المحتملة.
وأضافت أن الالتزام بالبروتوكولات الطبية ومعايير الجودة وسلامة المرضى يسهم في تعزيز فرص الولادة الآمنة وتحسين المؤشرات الصحية للأمهات والأطفال، مؤكدةً أهمية رفع كفاءة الكوادر الصحية وتطوير مهاراتها بما ينعكس إيجابًا على مستوى الخدمات المقدمة ويعزز ثقة المجتمع بالمستشفى.
من جانبها، أكدت الأستاذة فُلّة الأخشر، مساعد المدير العام لشؤون الجودة، أن إدارة الجودة تعمل بشكل مستمر على متابعة مؤشرات الأداء وقياس مستوى الالتزام بالإجراءات والمعايير المعتمدة، مشيرةً إلى أن الحد من الأخطاء وتحسين الممارسات التمريضية يتطلبان تعاون جميع الكوادر الصحية والالتزام بالتدريب المستمر والتقييم الدوري للأداء. كما شددت على أهمية تعزيز إجراءات مكافحة العدوى وتطبيق بروتوكولات السلامة بما يسهم في تحسين مخرجات الرعاية الصحية ورفع مستوى رضا المرضى.
وناقش الاجتماع عددًا من المحاور المتعلقة بتطوير الأداء وتحسين جودة الخدمة، من أبرزها ضرورة متابعة إجراءات الإخلاء والتأكد من الالتزام بالضوابط المنظمة لها، وأهمية مرور الأطباء على المرضى بشكل منتظم وبمشاركة كادر التمريض لضمان المتابعة الدقيقة للحالات المرضية.
وتطرق الاجتماع إلى أهمية التركيز على التقييم السليم والدقيق للحالات المرضية، باعتباره أساسًا لاتخاذ القرارات العلاجية المناسبة وتحقيق أفضل النتائج الصحية للمرضى.
وفي ختام الاجتماع، اكد جميع الكوادر الصحية إلى مضاعفة الجهود والعمل بروح الفريق الواحد، والالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية بما يسهم في تحسين جودة الخدمات الصحية ورفع مستوى الأداء المؤسسي بالمستشفى.
العلاقات العامة والإعلام.
أ/بشير البعداني

اترد رداً