arاليمن - إب - مدينة جبلةinfo@jums.edu.ye+967 4 440041

جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية تقيم ندوة علمية حول امراض الغدة الدرقية.

جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية > أخبار الجامعة > جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية تقيم ندوة علمية حول امراض الغدة الدرقية.

برعاية أ.د/عبدالله محمد المطري رئيس الجامعة وإشراف المجلس الطبي الأعلى وتحت شعار (تعزيز التكامل بين التخصصات الطبية لتشخيص وعلاج امراض الغدة الدرقية) اًقيمت صباح اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023م بقاعة 22 مايو ندوة علمية حول امراض الغدة الدرقية.

وفي الندوة التي افتتحت بالنشيد الوطني وآيات من الذكر الحكيم ، رحب أ.د/ عبدالله المطري رئيس الجامعة بالحاضرين بالورشة من اخصائيين واستشاريين وأطباء وطلبة كلية الطب ، وبين ان انعقاد الندوة بالتزامن مع احتفال شعبنا اليمني بالعيد 56 ليوم الجلاء 30 نوفمبر يعطي الندوة تميز اكثر واهمية إضافية.
واكد ان امراض الغدة الدرقية من اكثر المواضيع أهمية حيث ان الغدة الدرقية من اهم الأعضاء في جسم الانسان وتتحكم في اغلب وظائفه وذلك ان نشاطها وخمولها له انعكاساته على مختلف أنشطة ومهام الجسم ، كما ان الغدة الدرقية تربط من العديد من الإختصاصات الطبية مثل الطب الباطني والغدد الصماء والجراحة والنساء والتوليد والإطفال والطب التشيخصي ، ومن هنا جاء اختياره كعنوان لهذه الندوة.

وبين ان حضور كوكبة من كبار الأخصائيين والإستشاريين في التخصصات المرتبطة بأمراض الغدة الدرقية على مستوى المحافظة يمثل فرصة لمحاوله الخروج بتوصيات تضمن التواصل بين تلك التخصصات ووفقاً للمحددات العالمية التي تبين اين تبدء وأين تنتهى مهام كل تخصص.

هذا وقد بدءت فعاليات الندوة بمجموعة من التساؤلات طرحها د/ بهيج المريسي عميد كلية الطب ، حيث وزعت طاولات النقاش وفقاً للتخصصات للإجابة على التساؤلات وفقا لأسلوب العصف الذهني واستعراض إجابات كل تخصص .

و القى كلا من أ.د/ عبدالله المطري رئيس الجامعة ود/ محمد الهتار رئيس اللجنة العلمية للندوة محاضرتين استعرضت الأولى دور الجراحة في معالجة الغدة الدرقية واستعرضت الثانية بعض التصرفات غير المبررة في علاج وتشخيص امراض الغدة الدرقية.

وبعد الإستراحه استأنفت الندوة جلساتها بالجلسة الثانية بمجموعة تساؤلات طرحتها الدكتورة سمية المليكي رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى جبلة الجامعي ، وتم تقسيم طاولات النقاش بحيث تضم كل طاولة مختلف التخصصات ومن ثم استعراض اجاباتهم وتوصياتهم.
والقى الدكتور فائد اليوسفي استشاري طب الأنسجة وعضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة جبلة محاضرة بعنوان واقع علم الخلايا في طريقة الشفط بالإبر الدقيقة في محافظة اب استعرض فيها عدد من الحالات التي عالجها خلال عملة في المحافظة.

وبعد جلسة نقاش عامة لجلسات الندوة توصل المشاركين لعدد من التوصيات كان منها:-
1. مواصلة الفعاليات العلمية حول امراض الغدد الصماء عن طريق اقامة دورات وندوات سنوية وتعمل اجباري في المستشفيات الكبيرة وفي كليات الطب وتشجيع الكادر الطبي لعمل أبحاث في الغدة الدرقية
2. تشكيل فريق العمل باي طريقة علي مستوى مستشفيات المحافظات مع تحديد الالية المناسبة لذلك ( الطب الباطني-الاطفال- الجراحة – النساء والولادة – اشعة تشخيصية – علم الامراض)
3. التزام اخصائيي الأشعة بتنفيذ TIRAD SYSTEM في الموجات فوق الصوتية لأمراض الغدد الدرقية
4. الاعلان عن محاور الندوة او المؤتمر قبله بفترة كافية .
5. عمل فحص TSH في الترم الاول من الحمل ( ثلاثة اشهر )مع البحث عن أي جهة داعمه للفحص
6. تأهيل اطباء متخصصين في مجال الغدد الصماء والاشعة التشخيصية والانسجة المرضية
7. اصدار مجلة او كتيبات دورية وتنشر على الاطباء عن طريق المجلس الطبي.
8. التقارير بين التخصصات المختلفة يجب ان تكون واضحة وموجهه لاتخاذ القرار الصائب لتنفيذ الجراحة من عدمها
9. استخدام الحد الادنى للفحوصات للمرضى مراعاة للظروف المعيشية .
10. تفعيل دور الاعلام الصحي لتثقيف المجتمع حول نقص اليود

العلاقات العامة والإعلام

بشير البعداني

 

شاهد أيضا