arاليمن - إب - مدينة جبلةinfo@jums.edu.ye+967 4 440041

بحضور السامعي جامعة جبلة تستضيف الإحتفال باليوم الوطني لحماية البيئة

جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية > أخبار الجامعة > بحضور السامعي جامعة جبلة تستضيف الإحتفال باليوم الوطني لحماية البيئة
أقيمت بمحافظة إب اليوم فعالية بمناسبة اليوم الوطني لحماية البيئة تحت شعار “سقطرى عاصمة للبيئة اليمنية” بالتزامن مع تدشين فعاليات وأنشطة أسبوع النظافة والبيئة بالمحافظة.
وفي الفعالية التي نظمها برنامج البيئة والنظافة، ومركز الرصد والتثقيف البيئي بالتعاون مع السلطات المحلية بمحافظتي إب وسقطرى، والهيئة العامة لحماية البيئة، وجامعة جبلة للعلوم الطبية.. أعلن عضو المجلس السياسي الأعلى، سلطان السامعي، محافظة أرخبيل سقطرى عاصمة للبيئة اليمنية.. مؤكدا اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالبيئة والحرص على إيقاف الأعمال العبثية في الجزر اليمنية، والعمل على تنميتها ضمن خطط وبرامج الرؤية الوطنية.
وشدد على أهمية تكثيف الأنشطة البيئية في المحافظات وتطوير مقدرات الإدارة البيئية للحد من التلوث.. موجها محافظي المحافظات بحشد الجهود لاتخاذ خطوات جادة لحماية البيئة، وإلزام المزارعين بالزراعة البينية، وكذا إلزام أصحاب طالبي رخص البناء بغرس الأشجار أمام المنازل والعمل على رعايتها والاهتمام بها.
وأشار السامعي، إلى أهمية تكثيف حملات التشجير لأهميتها في تعميق السلوك الحضاري والوعي البيئي لدى المواطنين.
وأشاد عضو السياسي الأعلى بجهود صندوق النظافة في إب وهيئة حماية البيئة في الحفاظ على البيئة.. لافتا إلى ضرورة إشراك المجتمعات المحلية ومنظمات المجتمع في حماية البيئة وتفعيل الأنشطة بهذا الخصوص.
من جهته أوضح أمين عام محلي المحافظة أمين الورافي، أن النظافة والحفاظ على البيئة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.
وأكد حرص قيادة المحافظة على تقديم الخدمات البيئية وتوعية المجتمع.. لافتا إلى ضرورة استشعار الجميع للمسؤولية بمخاطر التلوث البيئي.
بدوره اعتبر رئيس جامعة جبلة الدكتور عبدالله المطري، إقامة هذه الفعالية في جامعة جبلة حافزا للجامعة على مواصلة دورها التنويري والتوعوي في المجال البيئي.. مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بالسلوكيات السليمة تجاه البيئة.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل محافظة تعز محمد الحسني، ونائب رئيس جامعة جبلة الدكتورة سنية القرمطي، أشار رئيس مركز الرصد والتثقيف البيئي علي الأسدي، إلى أهمية رفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية النظافة وحماية البيئة.. داعيا إلى التفاعل مع أسبوع النظافة والبيئة.
من جهته استعرض مدير صندوق النظافة بالمحافظة المهندس سليم البحم، أنشطة وبرامج أسبوع البيئة والنظافة.. لافتا إلى ضرورة تشجيع المبادرات المجتمعية للمساهمة في تعزيز جهود النظافة.
فيما أكد مدير مكتب حماية البيئة بالمحافظة الدكتور ناجي النهمي على أهمية تضافر الجهود للتخفيف من التلوث البيئي وتأثيراته السلبية على البيئة والصحة العامة .. داعيا إلى التوجه نحو الاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية وتعزيز جهود حماية البيئة.
تخلل الفعالية فيلم وثائقي عن أرخبيل سقطرى وتكريم قيادات محافظتي إب وتعز، وجامعة جبلة تقديرا لجهودهم في الحفاظ على البيئة، كما تم تكريم عدد من الجهات والإعلاميين لمساهمتهم في تعزيز الوعي البيئي في أوساط المجتمع.