arاليمن - إب - مدينة جبلةinfo@jums.edu.ye+967 4 440041
جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية > أخبار الجامعة > كليتي الطب البشري والقبالة تنظمان ندوة توعوية حول سرطان الثدي.
ندوة عن سرطان الثدي في جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية

تحت شعار “يد بيد نضع لسرطان الثدي حد” وبرعاية أ.د/عبدالله محمد المطري رئيس الجامعة ، والتعاون مع فرع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بالمحافظة ، وبمناسبة الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي ، واليوم العالمي لسرطان الثدي 21 اكتوبر ، صباح يومنا هذا الأربعاء الموافق: 20 اكتوبر 2021م نظمت كُليتي الطب البشري والقبالة ندوه توعوية حول سرطان الثدي بقاعة 22 مايو بمجمع القاعات .

ودُشنت الندوة بكلمة للأستاذ/ بليغ الطويل مدير فرع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بالمحافظة ، والذي استعرض احصائيات للمصابين بالسرطان بالمحافظة والمسجلين لدى المؤسسة ، وبين الأنشطة التي تقدمها المؤسسة للمصابين ، كما وضح المشاكل والصعوبات التي تواجه انشطة المؤسسة في مساعدة المصابين بالسرطان.

وقدمت د/عفاف الشريف استشارية امراض النساء والتوليد والعقيم ، عميد كلية القبالة ، محاضرة توعوية حيث شرحت اهمية التشخيص المبكر للإصابة بسرطان الثدي وخاصة في المرحلتين الأولى والثانية ، كما شرحت طريقة القيام بالفحص الذاتي للثديين وكيفية تحديد الإصابة في مراحلها الأولى.

كما اوضحت اهمية الفحص الدوري والمتابعة لدى المتخصصين واهمية القيام بالفحص السنوي بعد سن الأربعين سنة.

واستعرض د/ بهيج المريسي استشاري طب الأورام وامراض الدم السرطانية ، عميد كلية الطب البشري ، كيفية علاج المصابين بالسرطان والتدرج في العلاج الإشعاعي والكيميائي ، كما بين اسباب واعراض الإصابة بسرطان الثدي ، وماهي الحالات التي يمكن ان تكون عرضة للإصابة اكثر من غيرها.

وفي المحاضرة الأخيرة في الندوة قدم أ.د/عبدالله محمد المطري استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير ، رئيس جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية ، شرح عن الإجراءات الجراحية للمصابين بسرطان الثدي ابتداءً من اخذ الخزعة للفحص حتى القيام بجراحة الإستئصال لاسامح الله.

واكد ان للفحص المبكر اهمية كبيرة في تجنب القيام بالإجراءات الجراحية في حال اكتشاف الإصابة في مراحل متأخرة ، وكذلك انكار بعض الحالات لللإصابة حتى وان لاحظت تغيير في الثديين خوفاً من تأكيد الإصابة مما يجعل الإكتشاف يكون في حالة متأخرة وتستوجب التدخل الجراحي .

هذا وقد استعرضت الدكتورة عفاف الشريف حالات ملهمة لبعض المشاهير اللآي استطعن التغلب على الإصابة بالسرطان .

وقد تم فتح باب طرح الإسئلة والإستفسارات من الحاضرين على المتحدثين بالدروة وكان منهم حالات مصابة بالسرطان استعرضوا قصصهم مع السرطان وكيف تمكنوا من التغلب على هذا المرض الخبيث.

وتأتي الندوه في اطار الأنشطة والفعاليات التي تنظمها الجامعة للتفاعل مع البيئة المجتمعية المحيطة ، وقيامها بدورها في نشر التوعية في الجوانب الصحية ، وهذا واعلن رئيس الجامعة بأن الندوة ستعقد بشكل سنوي في إطار النشاط الإكاديمي للجامعة.

 

بشير البعداني

العلاقات العامة والإعلام

شاهد أيضا

اترد رداً