arاليمن - إب - مدينة جبلةinfo@jums.edu.ye+967 4 440041

رئيس المجلس الطبي الأعلى يشارك في اختتام فعاليات المؤتمر العلمي السابع لجامعة جبلة (مؤتمر سرطان الثدي).

جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية > أخبار الجامعة > رئيس المجلس الطبي الأعلى يشارك في اختتام فعاليات المؤتمر العلمي السابع لجامعة جبلة (مؤتمر سرطان الثدي).

اختتمت صباح يوم الخميس الموافق 18 يوليو 2024م فعاليات المؤتمر العلمي السابع لجامعة جبلة (مؤتمر سرطان الثدي). وشهد اليوم الأخير عرض الأوراق العلمية من قبل كبار أخصائيين واستشاريين طب الأورام والتخصصات المرتبطة بها، حيث تم تقديم 15 ورقة علمية موزعة على ثلاث جلسات.
وقد أثريت جلسات المؤتمر بنقاشات مستفيضة حول الجوانب التشخيصية والعلاجية لسرطان الثدي، وأوجه التنسيق والتواصل بين مختلف التخصصات ذات العلاقة، بما ينعكس على التشخيص المبكر والسليم قبل تفاقم الإصابة وتعقد الحالات.

وقد عبر الأستاذ الدكتور عبدالله محمد المطري، رئيس جامعة جبلة ورئيس المؤتمر، عن شكره وامتنانه لكل من حضر المؤتمر ولبّى دعوة الجامعة من مختلف محافظات الجمهورية، وخاصةً أولئك الذين تحملوا مشاق السفر من محافظات حضرموت وعدن والحديدة وصنعاء لحضور المؤتمر. كما أثنى على الجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة العلمية للمؤتمر، التي أعدت برنامجاً علمياً متميزاً وسلطت الضوء على موضوع هام وحيوي يمس حياة العديد من النساء في مجتمعنا.

وأعرب عن امتنانه للشركات الراعية الأساسية للمؤتمر، وهي ( شركة إخوان بعوم التجارية، وشركة ناتكو فارما، وشركة الماجد للأدوية والمستلزمات الطبية، ومجموعة الجبل فارما وسبا فارما وبن شرف للتكنولوجيا الطبية) وبقية الشركات الراعية التي كان لدعمها دور مهم في إنجاح المؤتمر وإخراجه بهذه الصورة الرائعة.
من جانبه أكد الأستاذ الدكتور مجاهد معصار، رئيس المجلس الطبي الأعلى – رئيس جامعة 21 سبتمبر على أهمية هذه المؤتمرات في البحث عن الحلول الطبية للعديد من الممارسات الخاطئة في الوسط الطبي، ودورها الكبير في تعزيز أواصر التواصل الفعّال والإيجابي بين مختلف المساقات الطبية. كما أشار إلى أن هذه التظاهرات العلمية تثري الجانب العلمي للحاضرين، خاصةً وأن المجال الطبي يشهد تغيرات مستمرة في أساليب التشخيص وطرق العلاج، خصوصاً في أمراض الأورام.

وفي ختام المؤتمر، تلت الدكتورة رقية الشهاري توصيات المؤتمر، والتي كانت كما يلي:
1. نشر ثقافة الفحص المبكر لسرطان الثدي في اواسط المجتمع وبخاصة بين طالبات مدارس الثانوية والجامعات من خلال برامج جامعية وصحية مباشرة وعبر وسائل الاعلام.
2- يوصي المؤتمر قيادة الدولة العليا متمثلاً برئاسة الجمهورية وزارة الصحة والسكان بفتح 3 مستشفيات متخصصة كإجراء أولي في صنعاء ومحافظتين ذات كثافة سكانية يشتغل على كافة المستلزمات التي تؤدي الى الكشف المبكر عن سرطان الثدي والإجراءات التشخيصية المناسبة واجراء العمليات الجراحية والعلاجات التكميلية (اشعاعية – كيماوية – هرمونية ) على أن يعمل بكل مركز فريق طبي متكامل (MDT) .
3-بوجود وحدات مجانية للكشف المبكر عن أورام الثدي من خلال الفحص الطبي السريري ووسائل التشخيص المناسبة مع التأكيد على أن يكون فحص الثدي مشمولاً بفحص الوافدات على الكادر الطبي في المستشفيات والعيادات والمراكز قدر الإمكان .
4-التأكيد على أن يلتزم كافة المتخصصين بمتابعة أمراض الثدي بالدساتير الطبية العالمية.
5-يجب استخدام النماذج المناسبة للتواصل بين الأطباء عند تحويل المرضى او ارسال العينات النسيجية او المصلية للتحليل المخبري على أن تتضمن نبذة مختصرة عن القصة المرضية وحالة المريض وتحديد اتجاهات العضو المبتور ووضع علامات.
6-عمل رقم وطني لكل مصاب بالاورام الخبيثة على مستوى اليمن
7-أن يلتزم الفرق الطبي بإستخدام أنسب طرق الاتصال والتواصل الفعال مع المرضى وذويهم مع التأكيد على التوثيق الدقيق بكل ما يتعلق بالمريض.
8-الجراحين الذين يعملون في مجال جراحة الثدي وبخاصة عند اجراء الجراحة التخصصية للثدي يوضع علامة مناسبة تمكن أطباء الارام من معرفة المكان الأساسي للورم
9-أن تتخذ أجهزة الدولة المختصة الإجراءات القانونية بحق من يدعى ممارسات طبية بطرق غير علمية (الشعوذة).
10-بتطوير وحدات الأورام القائمة في الجمهورية بإمكانيات مناسبة لتتمكن من القيام بعملية بالشكل المناسب .
11-أن يكون ضمن التدريبات الطبية لطلبة الدراسات العليا (ماجستير – بورد – دكتوراه MD)عدد من الساعات المعتمدة (نظري وسريري) بينما يتعلق بأورام الثدي.
12-ايجاد تخصصات دقيقة في أمراض الثدي وادراجها في برامج تدريبية لأطباء الدراسات العليا.
13- استغلال طاقات الشباب من طلاب كليات الطب البشري والتخصصات ذات العلاقة في اجراء دراسات تسد الثغرات العلمية اللازمة لرفع جودة تشخيص وعلاج سرطان الثدي.
14-تشجيع ثقافة البيئة الامنة (Culture safety) بحيث يتمكن الكادر الطبي (MDT) من مشاركة مقترحاتهم وأخطائهم وأخطاء غيرهم دون خوف من اللوم أو العقاب أو العواقب.
15-إيجاد شبكة بيانات الكترونية موحدة لجميع مرضى الأورام لتكون أساساً للأبحاث العلمية وتوجيه الية تحسين الرعاية الصحية.
16- تزويد مركز الاورام بمحافظة اب بأخصائي اشعة.
17- أن تقام مثل هذه الفعاليات العلمية المستمرة على مستوى اليمن مثل المؤتمرات والندوات والاستفادة من التوصيات المرفوعة.
18- يوصي المؤتمرون قيادة السلطة المحلية بمحافظة اب بصيانة طريق مركز المحافظة _مدينة جبلة لما لذلك من أهمية كبرى لتسهيل إقامة الفعاليات العلمية بجامعة جبلة وتسهيل وصول الطلبة للجامعة والمرضى للمستشفى الجامعي وكذلك لتشجيع حركة السياحة للمدينة كونها من المدن التأريخية الهامة ولما تمتلكه من مقومات سياحية كبيرة.

هذا، وقد عبّر عدد كبير من كبار المشاركين في المؤتمر في لقاءات مصورة للإدارة العامة للعلاقات والإعلام عن شكرهم وثنائهم لجامعة جبلة على حسن الاستقبال وحفاوة الضيافة وحسن الترتيب والتنظيم للمؤتمر، بما يعكس المستوى الرائع الذي وصل إليه طاقم الجامعة في تنظيم الفعاليات العلمية الكبيرة التي تشهد تحسناً كبيراً من عام لآخر.
وفي ختام المؤتمر، تم تكريم المتحدثين في جلسات المؤتمر، كما تم تكريم اللجنة العلمية للمؤتمر برئاسة الدكتور عفاف الشريف، والشركات الداعمة الرئيسية للمؤتمر، واللجنة التنظيمية للمؤتمر.

العلاقات العامة والإعلام
بشير البعداني

شاهد أيضا