arاليمن - إب - مدينة جبلةinfo@jums.edu.ye+967 4 440041

تدشين ورشة إجراءات الاعتماد الأكاديمي: التطبيق والممارسات.

جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية > أخبار الجامعة > تدشين ورشة إجراءات الاعتماد الأكاديمي: التطبيق والممارسات.

بحضور الأستاذ الدكتور عبدالله محمد المطري، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور محمد ضيف الله، أمين عام مجلس الاعتماد الأكاديمي، دشنت صباح اليوم الخميس، 1 أغسطس 2024، بقاعة الرازي، ورشة عمل بعنوان “إجراءات الاعتماد الأكاديمي: التطبيق والممارسات.

بدأت الورشة بعزف النشيدين الوطنيين للجمهورية اليمنية ودولة فلسطين، وتلاوة آيات من الذكر الحكيم. ثم ألقى رئيس الجامعة كلمة ترحيبية رحب فيها بمتحدثي جلسات الورشة، وهم أمين عام مجلس الاعتماد الأكاديمي، والأستاذ الدكتور نعمان فيروز، مدير عام ضمان الجودة والتدريب بمجلس الاعتماد الأكاديمي ومستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي. كما رحب بالحضور من قيادات الجامعة، وعمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس، وممثلين لطلبة المستويات الأخيرة من كل كلية.

أكد رئيس الجامعة في كلمته أن الجامعة تسير بقوة وفق سياسات وموجهات مجلس الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بهدف تعزيز مكانة الجامعات اليمنية على المستويين الإقليمي والدولي. وأشار إلى أن الجامعة قد أنهت تخريج دفعتين في ثلاثة برامج هي: برنامج البكالوريوس في المختبرات الطبية، وبرنامج القبالة، وبرنامج التمريض. وأضاف أن هذه الورشة ومخرجاتها ستعزز من وضع الخريجين محليًا ودوليًا، مؤكدًا أن تحقيق ذلك يتطلب العمل الجاد والدؤوب من جميع كوادر الكليات، وتضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد.

من جانبه، عبر أمين عام مجلس الاعتماد الأكاديمي عن سعادته بوصول الجامعة إلى هذه المرحلة الهامة، مشيرًا إلى أن الجامعة، رغم كونها من الجامعات الحكومية الناشئة، قد خطت خطوات واثقة وقوية في مختلف المجالات، سواء في مجال البنية التحتية أو البنية الأكاديمية والبحثية. وأكد أن الجامعة تمتلك كل الإمكانات التي تؤهلها لتحقيق متطلبات المجلس ووزارة التعليم العالي، لكن الأمر يتطلب الكثير من العمل الإداري والأكاديمي في الكليات. وأوضح أن انعقاد الورشة يأتي في إطار إيضاح وشرح الخطوات والنقاط الواجب تحقيقها، خاصة أن جميع كليات الجامعة هي كليات طبية لها متطلبات وشروط خاصة.

افتتحت الورشة بمحاضرة قدمها الأستاذ الدكتور نعمان فيروز بعنوان “الاعتماد الأكاديمي: المفاهيم والمعايير”، تناولت المفاهيم الأساسية للاعتماد الأكاديمي وأنواعه، وإطار البنية المعيارية في اليمن (المرحلة الأولى والثانية)، ومعايير الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي.

في الجلسة الثانية، قدم أمين عام مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي محاضرة بعنوان “إجراءات الاعتماد الأكاديمي وفقًا لدليل ضمان الجودة”، استعرض فيها خطوات ومراحل إجراءات الاعتماد الأكاديمي، وآليات تقديم البرامج للاعتماد الأكاديمي، موضحًا المراحل المختلفة وما يجب توفيره في كل مرحلة حتى الحصول على الاعتماد.
وفي الجلسة الثالثة، قدم الأستاذ الدكتور نعمان فيروز محاضرة بعنوان “خطوات تشكيل فرق التقييم الذاتي”، تناول فيها تحليل وتقويم معايير الاعتماد البرامجي، وخطة التطوير والتحسين المستمر للبرنامج.

بعد انتهاء جلسات الورشة، فُتح النقاش للحاضرين، وتمت الإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم.
ومن الجدير ذكرة ان الجامعة تسعى إلى تحقيق متطلبات مجلس الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بهدف تعزيز موقف الجامعات اليمنية على المستويين الإقليمي والدولي، من خلال توفير كل متطلبات الاعتماد الأكاديمي.

العلاقات العامة والاعلام
بشير البعداني

شاهد أيضا